الاثنين، 19 أغسطس 2013

النجم القطبي




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد . أما بعد:
فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز :
﴿ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ .
 

 الله تعالى خلق النجوم مصابيح للسماء الدنيا . كما خلقها أيضا لنهتدي بها في الظلمات فنعرف الاتجاهات . وأشهر هذه النجوم هو النجم القطبي الذي يدل على اتجاه الشمال تماما .

كيف نعرف أين يقع النجم القطبي ؟؟؟؟؟؟؟

الأمر سهل جدا فهناك أكثر من مجموعة نجمية ذات شكل مميز يسهل التعرف إليها في السماء تدل على النجم القطبي وأشهرها : بنات نعش الكبرى وهي معروفة أيضا ب(الدب الأكبر) وهي على شكل حرف السين (س) بالمقلوب . ءاخر نجمين منها يدلان على اتجاه النجم القطبي مثل الصور الأتية :









لكن هذه المجموعة قد لا تظهر في بعض الأحيان في أوقات مختلفة بالليل في بعض المناطق وذلك بسبب انخفاض النجم القطبي في هذه المناطق و بسبب دورانها الدائم حول النجم القطبي الا أن هناك مجموعة نجمية أخرى تدل على النجم القطبي . وهي التي تسمى ب (ذات الكرسي) وهي تأتي مثل حرف M أو W على حسب موقعها فإذا كانت فوق النجم القطبي كانت مثل شكل M وإن كانت تحته تأتي على شكل W .

وتكون هذه المجموعة في الجهة الأخرى من بنات نعش الكبرى بالنسبة للنجم القطبي وهي كالصورة الأتية :




فإذا عرفنا مكان النجم القطبي عرفنا جهة الشمال .

وقد أجمع الفقهاء على أن أقوى أدلة القبلة هو النجم القطبي الذي يسمونه (القطب الشمالي) وذلك لأن النجم يلازم جهة واحدة في كل الليالي , فالبلاد التي تكون شمالي الكعبة أي إلى جهة ذلك النجم يستقبلون الجنوب كبَرِّ الشام . فيتركون النجم خلف ظهورهم لكي يصلوا و البلاد التي تكون جنوبي الكعبة أي إلى عكس جهة ذلك النجم يصلون مستقبلين لهذا النجم كاليمن . وهكذا .....................



وبارك الله فيكم .





 تم النشر يوم  الاثنين، 19 أغسطس 2013 ' الساعة  11:22 م


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق